مقالات

5/12/2018 12:00:00 AM Responsive image

الاستعداد لشهر رمضان

لم يبق بيننا وبين الشهر الفضيل، شهر رمضان شهر الجود والإحسان والعتق من النيران إلا أيام معدودات، ولذلك نتوسل إلى الله تعالى ألا يهل علينا هلال رمضان إلا وقد حقق للأمة غاياتها، وأذهب عنها الغمة، وفرج كرباتها، وأن يفك الحصار عن هذا البلد الطيب، وأن يُسمح لمن يعيش على أرضها بزيارة الأماكن المقدسة وأداء مناسك العمرة، إذ منع المسلمون من أداء هذه الشعائر لا يجوز.
4/22/2018 12:00:00 AM Responsive image

سياسة التيئيس

إن هناك مرضين خطيرين إذا استشريا في الأمة أوهنا عزمها، وشتتا شملها، وزادا من أمرها عسراً، إنهما " اليأس والقنوط". والمراد باليأس: انقطاع الأمل من كل شيء، بحيث يصل الإنسان إلى درجة أن ينقطع رجاؤه من كل بصيص أمل، وينتهي أمله حتى من رحمة الله تعالى، وبذلك يصل إلى شفا جرف هارٍ هاوٍ به إلى الكفر.
4/19/2018 12:00:00 AM Responsive image

من قصص القرآن الكريم، قصة سبأ {2}

إن القرآن الكريم لا يسجل شيئاً من أخبار الأمم السابقة؛ سواء كان في الجانب الإيجابي أو السلبي إلا للعبرة والعظة، حتى نستفيد منها في منهجنا في الحياة، ولقد تحدثنا في الخطبة السابقة عن بعض الحكم المستفادة من قصة سيدنا سليمان مع ملكة سبأ، حيث القصة مليئة بالعبر والعظات على كافة المستويات؛ الأفراد والجماعات، والحكام والمحكومين.
4/4/2018 12:00:00 AM Responsive image

الرشيد الحقيقي هو الذي يصلح حال دنياه ما يهيئوه للنجاة في الآخرة

إذا تدبرنا آيات القرآن الكريم لوجدنا تركز على كلمة عظيمة تعتبر الأساس في منهج الحياة، وتولي بها العناية القصوى، وتشرحها بشكل دقيق مفصل محكم، وترتب على الابتعاد عنها آثاراً وخيمة في الدنيا والآخرة، كما يجعلها أحد الأسباب الرئيسة في الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة.
3/25/2018 12:00:00 AM Responsive image

لَِم الغرور والتكبر ونحن من أصل واحد؟

حذرنا اله تعالى في القرآن الكريم من الغرور والاغترار لأي سبب كان، سواء كان هذا الغرور بسبب كثرة الأموال والأولاد، أو بسبب زنة الحياة الدنيا وزخرفها، أو بسبب الجاه والقوة والسلطان، أو بسبب ما يملكه الإنسان من عقل مدبر وغيره من نعم الله تعالى التي وهبها الله تعالى للإنسان.
3/7/2018 12:00:00 AM Responsive image

التمزق والتفرق، من تقسيم المقسم وتجزئة المجزء، جزء من السياسية الفرعونية الشيطانية

إذا قرأنا تاريخ الأمم والحضارات، وتاريخ الأنبياء عليهم السلام مع أممهم ومع الطغاة، لوجدنا أن أهم أسباب الفساد والطغيان في الأرض، هؤلاء الذين يستكبرون على الناس، وكأنهم يعيشون عن طريق القوة والغلبة والاستعلاء، ولذلك كان الاستعلاء وصفاً خطيراً لهؤلاء المفسدين في الأرض، لأن العلو الحقيقي الكامل لله سبحانه وتعالى، فمن نازعه في علوه فقد خصمه وقد غلبه وقد أهلكه.
2/28/2018 12:00:00 AM Responsive image

أسباب تفرق الأمة

حينما تحدثت في الخطبة السابقة عن تفرق أمتنا هذا التفرق الخطير الذي تجاوز المألوف والمعهود في جميع الأمم، جاءني بعد الخطبة أحد الشباب وسألني عن أسباب هذا التفرق بعدما كنا خير أمة أخرجت للناس، ولهذه الأمة كتاب واحد وقِبلة واحدة ومشتركات واحدة، فقلت له هذا ما سأتحدث عنه إن شاء الله في الخطبة اللاحقة.
2/20/2018 12:00:00 AM Responsive image

العبودية والتقوى هما المعياران والضمانان لبقاء هذه الأمة

تحدثنا في الخطبة السابقة عن سنن الله تعالى في اختلاف الأكوان والإنسان وكل ما في هذا الكون وقلنا بأن هذا الاختلاف العظيم في الكون كله بسمائه وأرضه وأشجاره وبحتره ونباتاته كل ذلك جمالٌ وتسخير من الله سبحانه وتعالى لنا حتى نستفيد من هذا الثراء العظيم في اختلاف الألوان والأشكال والصور
2/14/2018 12:00:00 AM Responsive image

سنن الإختلاف

لا زلنا نتحدث عن سنن الله سبحانه وتعالى في هذا الكون وفي الإنسان والحيوان وفي جميع مخلوقات الله سبحانه وتعالى سنة الاختلاف في الألوان والأشكال والأصوات وفي اللغات وفي كل ما يمكن أن يكون فيه الاختلاف ومع هذا الاختلاف جعل الله سبحانه وتعالى صفات كثيرة مشتركة بين الجميع تؤدي إلى الائتلاف بين الناس لأن الناس يعرفون بأن هذه الاختلافات قضية طبيعية مخلوقة لله سبحانه وتعالى وسنة من سننه سبحانه وتعالى
2/7/2018 12:00:00 AM Responsive image

سنة التدافع

إن الله سبحانه وتعالى جعل في هذا الكون سنناً ومن أهمها سنة التدافع والتي سماها الله سبحانه و تعالى بسنة دفع الله الناس بعضهم ببعض و هذه السنة التي تسميها الحضارات و الناس و العلماء بسنة الصراعات بين الحق وبين الباطل، بين الخير وبين الشر، بين الظلم و بين العدل، بين الطغاة المستبدين الظلمة و بين المستضعفين، هذا التصارع يسميه الله سبحانه و تعالى سنة التدافع