مقالات

5/24/2017 12:00:00 AM Responsive image

استقبال رمضان من خلال الاستعداد للتغيير روحيا ونفسياً

لم يبق بيننا وبين الشهر الفضيل، شهر رمضان إلا اياماً محدودة، لذلك يجب علينا أن نستعد لاستقباله الاستقبال المطلوب، وأن نعد له العدة المطلوبة، وأن تلهج ألستنا بالدعاء إلى الله تعالى " أن يبلغنا شهر رمضان، وأن يوفقنا فيه لما يريده لنا من البر والتقوى".
5/20/2017 12:00:00 AM Responsive image

الايمان باليوم الآخر ومسؤولية الإنسان

حين ننظر إلى تشريعات الله تعالى في القرآن الكريم وآياته العظيمة، وكذلك سنن النبي صلى الله عليه وسلم المطهرة نجد أنها تركز على مسؤولية الإنسان وعلى متابعته ومراقبته في الدنيا والآخرة حتى يكون صالحاً بكل ما تحمل الكلمة من معنى الصلاح، صالحاً في نفسه، صالحاً في مجتمعه، صالحاً لتحمل الأمانة، صالحاً لتعمير الكون والاستخلاف في الأرض، صالحاً للأخوة الإيمانية، صالحاً للأخوة الإنسانية، قائماً بالقسط والعدل، وهذا جزء من العقائد العظيمة التي جاء بها الإسلام.
5/10/2017 12:00:00 AM Responsive image

لنجعل من اسماء الله وصفاته عنوان حياتنا ونشاركه مع الآخرين

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أسماءه العلا وصفاته المقدسة في آيات كثيرة، ولو أردنا إحصاءها لبلغت المئات من الآيات، وكذلك جاء ذكر تلك الأسماء والصفات في كثير من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
5/2/2017 12:00:00 AM Responsive image

الإيمان حركة وطاقة، وسلوك وعمل،

أعد الله تعالى هذه الأمة حتى تكون خير أمة أخرجت للناس، خيرية مطلقة في جميع مجالات الحياة، وبكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى من حيث الأفضلية والأصلحية في كل ما يتصوره عقل الإنسان، وما يحقق فكره، لتقدمه الأمة لنفسها ولغيرها من أمم الأرض، ولكل كائن يشاركها الحياة على هذا الكون الفسيح.
4/20/2017 12:00:00 AM Responsive image

العناية القصوى بالرحمة في الإسلام

إذا عشنا مع القرآن الكريم، ومع السنة النبوية المشرفة، ومع السيرة العطرة، لتبين لنا بوضوح أن الله تعالى أراد أن يعد هذه الأمة إعداداً خاصاً لتكون أمة شاهدة على الناس جميعاً، ولتكون أمة تستطيع أن توصل رسالتها إلى العالم أجمع.
4/15/2017 12:00:00 AM Responsive image

التربية على حب الخير لكل فرد في المجتمع

إذا نظرنا إلى أحوال هذه الأمة العظيمة، الأمة الإسلامية لوجدنا أن أكبر مشكلاتها، وأكبر مصائبها، وأعظم فتنها تعود إلى " تفرقة لا متناهية " التي أصبح بها المسلمون يتفرقون يوماً بعد يوم، من أمة واحدة إلى أمم شتى مختلفة، من حيث القوميات، ثم من حيث المذاهب والطوائف وغير ذلك، ثم أكثر من ذلك حتى أصحاب الدعوة، أو المنتسبون إلى الإسلام يتفرقون تفرقات هائلة.
3/6/2017 12:00:00 AM Responsive image

مظاهر تكريم الله تعالى للإنسان

إذا قرأنا التاريخ الإنساني، وتدبرنا في أحداثه ووقائعه على مر التاريخ، لوجدنا أن الإنسان في معظم مراحل حياته؛ إما أن يكون ظالماً أو مظلوماً، إما أن يكون طاغية فيفرض نفسه ورأيه وفكره ودينه على قومه، أو أن يكون تحت سطوة الطاغوت فيُذل أو يعيش في ركب الطاغوت فينافق له ويداهن، ولا يقيم لحقوق الإنسان وكرامته أي وزن أو اعتبار.
2/27/2017 12:00:00 AM Responsive image

القره داغي: لا يمكن أن تستقيم أحوالنا إلا إذا كانت الرحمة هي اللبنة الأولى لتعاملنا.

إذا نظرنا في العالم اليوم نجده عالماَ قد انتشرت فيه الأوبئة الاجتماعية، وظهر فيه الفساد والتفرق والتمزق، وكثرت فيه المشاكل؛ من دمار وقتل وتعذيب، وغيرها من الفتن الكبرى ما ظهر منها وما بطن، ونجده عالماً يصدق فيه قوله تعالى: { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }.
1/26/2017 12:00:00 AM Responsive image

أنواع الظلم ونتائجه وعلاجه

إذا تدبرنا آيات القرآن الكريم، وقرأنها بتأنٍ وإمعان وتدبر لوجدنا أن كلمة خطيرة تتكرر في هذه الآيات كثيراً، و يرتبط بها مصير الأمم من الفلاح والنجاح، أو الهلاك والدمار، تتكرر هذه الكلمة أكثر من الصلاة والصيام.
1/15/2017 12:00:00 AM Responsive image

في ظلال الآية الكريمة { وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير }

إن الله سبحانه وتعالى يذكر لنا مشاهد عظيمة تقشعر لنا الأبدان، من مشاهد يوم القيامة، وما يصيب أهل النار من الأهوال الشديدة، وينقل لنا ما يجري بين أهل النار من حوار وجدال، وما ينالهم من العذاب الأليم؛ عذاب نفسي وجسدي، وكيف يتبرأ الأتباع من المتبوعين، ويتلاومون في النار، وكلٌ يلقي بالملامة على الآخر